languageFrançais

فتحي المثناني: تعطيلات في النفاذ إلى المعلومة لدى المؤسسات العمومية

أكد رئيس منظمة 'كوناكت' أصلان بن رجب أن المعلومة مهمة للفرد والمؤسسة في اخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، مبينا اهميتها في ضمان قدرة المؤسسات الاقتصادية على المنافسة وطنيا ودوليا.

وقال إن امتلاك المؤسسات الاقتصادية للمعلومة تمكنها من المشاركة في طلبات عروض المشاريع العمومية والتموقع في السوق، فضلا التوقي من الفساد.

وبين بن رجب في تصريح لموزاييك على هامش ورشة عمل مع هيئة النفاذ الى المعلومة ان المؤسسات الاقتصادية تواجه جملة من التعطيلات في النفاذ الى المعلومة لدى المؤسسات العمومية رغم وجود الاطر القانونية، مشددا على ضرور نشر الوعي وثقافة النفاذ الى المعلومة سواء بالطرق الطوعية او القانونية والقضائية.

من جانبه، بيّن كاتب عام هيئة النفاذ الى المعلومة والمكلف بتسييرها  فتحي المثناني ان المجال القضائي لدى الهيئة متوقف لأن مجلسها في حالة استحالة الانعقاد.

واشار المثناني الى ان الهيئة تواصل مهامها في مجالات اخرى من بينها التحسيس والتكوين وتتجه الان الى الانفتاح على القطاع الخاص بتنظيم دورات تكوينية في اليات النفاذ الى المعلومة.

وبين أن النفاذ الى المعلومة يساهم بشكل فعال في تعزيز مناخ الاستثمار وضمان الثقة، مشيرا الى وجود ثقافة "السري المطلق.. وهذي ما تتعطاش" لدى القطاع العمومي، وهي عقلية مازالت مترسخة حتى الان وفق وصفه.

وأقر كاتب عام هيئة النفاذ الى المعلومة بوجود تعطيلات في النفاذ الى المعلومة لدى القطاع العمومي، مشيرا الى ان جل القرارات الصادرة عن مجلس هيئة النفاذ الى المعلومة، والتي تعد ابتدائية ويمكن استئنافها وتصبح باتة اذا لم يقع ذلك، تم تنفيذها، في المقابل تم استئناف 15% من اجمالي القرارات.

*الحبيب وذان